الأعمال الإلكترونية
هو مصطلح واسع يشمل العمليات
التجارية المختلفة التي تهدف إلى إدماج الباعة أو التجار مع المستهلكين والموردين
باستخدام الإنترنت. حيث أنها The entire process of setting up a website, helping
the prospective customers navigate through the website, showing them the
available products, offering discounts and vouchers and doing everything
possible to woo the prospective clients and converting them into customers,
comes under the purview of e-business.عملية إنشاء موقع على شبكة
الانترنت، ومساعدة الزبائن المحتملين للتنقل عبر الموقع، وتبين لهم المنتجات
المتاحة، وتقديم خصومات وقسائم تسعى دائما بكل ما هو ممكن في محاولة لجذب الزبائن
المحتملين وتحويلها إلى عملاء دائمين. E-commerce, on the other hand, is a
subset of e-business and refers to online transactions that can be accounted
for in monetary terms.التجارة الإلكترونية، من ناحية أخرى، هي مجموعة فرعية من الأعمال
التجارية الإلكترونية والمعاملات الإلكترونية التي تمثل من الناحية النقدية. For instance, accepting credit card
payment for products sold to consumers or making payments for shopping online
are examples of e-commerce. على سبيل المثال، قبول الدفع ببطاقة الائتمان لمنتجات تباع
للمستهلكين أو تقديم مدفوعات للتسوق عبر الإنترنت هي أمثلة على التجارة
الإلكترونية. In other words, e-commerce refers to the last stage of e-business which
involves collecting payments for the goods sold by the business firm. وبعبارة أخرى ،التجارة
الإلكترونية تشير إلى المرحلة الأخيرة من الأعمال التجارية الإلكترونية التي تنطوي
على جمع المدفوعات للسلع المباعة من قبل الشركة التجارية. كأذلك من المعروف بأن هذه الأعمال الإلكترونية هي ميزه أساسيه
تستخدم في المنافسة في بيئة العمل.
مزايا
الأعمال الإلكترونية
*Worldwide Presence : This is the biggest
advantage of conducting business online.1-1التواجد في جميع أنحاء العالم: هذه
هي أكبر ميزة لإجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت. A firm engaging in e-business can have a nationwide
or a worldwide presويمكن لشركة الانخراط في الأعمال التجارية الإلكترونية على الصعيد الوطني أو يكون
لها وجود في جميع أنحاء العالم. IBM was one of the first companies to use the term e-business to refer to
servicing customers and collaborating with business partners from all over the
world.
*Cost-Effective Marketing and
Promotions : Using the web to market products guarantees worldwide reach at a
nominal price. فعالة من حيث التكلفة والتسويق والترويج:
استخدام شبكة الإنترنت لتسويق المنتجات في جميع أنحاء العالم تضمن بسعر
رمزي. Advertising techniques like pay per
click advertising ensure that the advertiser only pays for the advertisements
that are actually viewed. تقنيات الإعلان مثل
أجر كل نقرة على الإعلان تضمن أن المعلن يدفع فقط للإعلانات التي يتم عرضها بالفعل
.
*Developing a Competitive Strategy : Firms need to have a competitive
strategy in order to ensure a competitive advantage. وضع استراتيجية تنافسية:
الشركات بحاجة إلى
استراتيجية تنافسية لضمان ميزة تنافسية. Without an effective strategy, they will find it impossible to maintain
the advantage and earn profits.فبدون استراتيجية
فعالة، سوف تجد أنه من المستحيل الحفاظ
على الميزة التنافسية وكسب الأرباح. The
strategy, that the firms can pursue, can be a cost strategy or a
differentiation strategy.
*Better
Customer Service : E-business has resulted in improved customer service.
تحسين خدمة
العملاء:
خدمة أفضل للعملاء.Many times, on
visiting a website, the customer is greeted by a pop-up chat window. ذلك ذلك يتأتئ من خلال زيارة الزبون للموقع على شبكة الانترنت، واستقبال
العملاء من خلال نافذة الدردشة المنبثقة. توافر خدمة العملاء يساعد في تشجيع
العملاء لمعرفة المزيد عن المنتج أو الخدمة.Moreover, payments can be made online, products can be shipped to the
customer without the customer having to leave the house. وعلاوة على ذلك، يمكن إجراء المدفوعات عبر الإنترنت، ويمكن شحن
المنتجات إلى العملاء دون الحاجة إلى مغادرة العملاء المنزل.
بعض أنواع الأعمال الإلكترونية:
(B2C) Business-to- consumer:the sellers are the organizations & the buyers are individuals.
البائع في هذا
النوع من التجارة الإلكترونية هم الشركات و المنظمات والمشتري هم العملاء.
(B2B) Business-to-Business:the sellers and
buyers are both the organizations.
البائع والمشتري في هذا النوع من التجارة الإلكترونية هم المنظمات
والشركات.
(C2C) Consumer-to-Consumer: the individuals
sells the product & service to other individuals.
البائع والمشتري في هذا النوع من التجارة
الإلكترونية هم العملاء.
وهنالك أنواع عديده أخرى للأعمال
الإلكترونية التي لم يتم ذكرها هنا......
السلام عليكم
ردحذفهاذا الموضوع ممتاز
تشكري اختي العزيزة